بطولاتبطولات عالميةأمم أوروبا 2020تقارير ومقالات خاصةكرة قدم
الأكثر تداولًا

أغرب الظواهر في تاريخ اليورو – شقيقان وجه لوجه مع منتخبات مختلفة ومباراة الـ9 أهداف!

أصبح يفصلنا أقل من 72 ساعة على بداية بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، حيث تنطلق النسخة السادسة عشر، مساء الجمعة القادمة.

أمم أوروبا، وعلى مدار تاريخها، التي انطلقت، قبل 61 عامًا، في عام 1960، شهدت العديد من الاحداث الغريبة والمُثيرة، والتي لم تكرر ألا مرة واحدة، ليُطلق عليها حقًا (ظاهرة).

البطولة التي بدأت في بداية الستينات بـ بمشاركة أربع منتخبات فقط، ثم زاد العدد لثماني مُنتخبات في 1980،ثم بعد 16 عامًا، زاد عدد المنتخبات المُشاركة لـ16 منتخبًا، قبل ان يتم الاستقرار على الزيادة النهائية والتي بدأت في النسخة الماضية في يورو 2016 بـ 24 منتخبًا.

ولكن بغض النظر عن عدد المنتخبات المُشاركة في البطولة، لكن يورو شهدت ظواهر غريبة لم ولن تكرر.

365Scores” في هذا التقرير، يرصد لكم خلال السطور التالية ظاهرتان غريبتان في يورو…

مباراة واحدة شهدت تسعة أهداف!

حدث ذلك في عالم الأبيض والأسود، وقبل 61 عامًا، وتحديدًا في النسخة الأولى لـ أمم أوروبا، عام 1960، في البطولة التي أقيمت في فرنسا، وفاز بها الاتحاد السوفيتي.

في هذه النسخة من المسابقة الأربع منتخبات التي شاركت، كانت فرنسا، يوغسلافيا، إلى جانب الاتحاد السوفيتي، وتشيكوسلوفاكيا.

نظام البطولة، أقيم من دوران، دور نصف نهائي، ودور نهائي، ومباراة تحديد المركز الثالث.

يوغسلافيا حتى تُشارك في البطولة، خاضت مباراتين فاصلتين لتصل إلى نصف النهائي المُصغر، وفازت على النمسا بنتيجة 9-4 في المباراتين، بينما فرنسا فازت في المباراة الفاصلة على البرتغال 6-3.

ثم في نصف النهائي، وفي يوم 6 يوليو، تواجه المنتخب الفرنسي (المضيف) مع يوغسلافيا، وشهدت هذه المباراة 9 أهداف، في سابقة لم تحقق أبدًا في اليورو، إذ فاز اليوغلاسف على أصحاب الأرض بنتيجة 5-4.

اشترك في قناة تليجرام الجديدة وتابع كل ما يخص كرة القدم من أخبار وانتقالات ونتائج

أحداث المباراة كانت مُثيرة للغاية، حيث افتتح ميلان جاليتش سجل التهديف في الدقيقة 11، وبعد دقيقة سجّل جان فنسان التعادل لـ فرنسا بالدقيقة 12.

وفي الشوط الثاني، تقدمت فرنسا مرة أخرى في النتيجة بالدقيقة 43، وبعد مضي 10 دقائق، جاء الهدف الثالث، لتتقدم فرنسا بنتيجة 3-1 لكن يوغسلافيا قلصت النتيجة مرة أخرى في الدقيقة 55، ثم بالدقيقة 62، نجحت فرنسا في التقدم من جديد في الدقيقة 62، لتُصبح النتيجة 4-2.

لكن تقدم الديوك لم يمنع اليوغلاسف في العودة في النتيجة مرة أخرى، إذ سجّلوا ثلاثة أهداف، في غضون 6 دقائق، بالدقائق 75،76،79، لتُصبح النتيجة 5-4، وتتأهل يوغسلافيا إلى النهائي التي هُزمت فيه أمام الاتحاد السوفيتي بهدفين مقابل هدف.

شقيقان في مباراة واحدة ولكن مع بلاد مُختلفة!

نرى ونُشاهد شقيقان في نفس الفريق، وشقيقان في فريقان مُختلفان؛ ولكن لم يرى أحد قط من قبل شقيقان في نفس المباراة مع منتخبان مختلفان، لكن هذا الأمر حدث في يورو 2016، حيث ساهم زيادة عدد المنتخبات من 16 منتخبًا إلى 24 في حدوث هذا الأمر.

المجموعة الأولى في النسخة الماضية من يورو، شهدت تواجد إلى جانب فرنسا المُضيف، منتخب رومانيا، ومنتخبي ألبانيا وسويسرا.

المُباراة الثانية في النسخة الخامسة عشر، كانت بين سويسرا وألبانيا، وشهدت ذه المواجهة حدث تاريخي لم يحدث من قبل، إذ تواجد جرانيت تشاكا لاعب آرسنال مع المنتخب السويسري ضد شقيقه تولانت تشاكا لاعب بازل والذي يلعب لمنتخب ألبانيا.

جرانيت شقيق لـ تولانت من الأم، والدته من ألبانيا والأب من كوسوفو، وولدا في بازل بـ سويسرا، لكن جرانيت فضّل تمثيل المنتخب السويسري، فيما شقيقه قرر اللعب لـ ألبانيا.

الشقيقان تشاكا لم يتخيلان في أقصى أحلاهما، أن يواجهان بعضهما البعض على المستوى الدولي، لكن قرار يويفا بزيادة بعدد المنتخبات ساهم في حدث تاريخي لم يحدث من قبل، وانتصرت حينها بهدف نظيف على سويسرا.

وقال تشاكا عن ما حدث حينها في 2016: “لقد كانت لحظة خاصة جدًا لعائلتي، كانت غريبة نوعا ما، أعتقد أننا لعبنا بشكل جيد للغاية، قدمنا ​​كل شيء لبلدنا ونحن سعداء للغاية، ربما أنا أكثر من ذلك بقليل!”.

وأضاف: “نحن كنا نعلم أنها ستكون مباراة صعبة، ألبانيا فريق رائع، متماسك وقوي للغاية، لقد أردنا التسجيل في أقرب وقت ممكن، كان هناك الكثير من الضغط على أكتافنا”.

وأكمل: “لكن كان من الرائع أن أقوم أنا وأخي بتجاوز حدودنا، لا أعتقد أن أي شخص يمكنه تحمل أي شيء ضدنا؛ لقد قاتلنا بعضنا البعض، وكانت مباراة كرة قدم، لا شيء أكثر من ذلك”.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

تعليق واحد

  1. إيش التخبيص .. إفتحتت يوغسلافيا التسجيل د11 ثم تعادلت فرنسا ، ثم تقدمت فرنسا مره أخرى !!! متى المره الأولى؟ وفي الشوط الثاني بالدقيقه 43 تقدمت فرنسا .
    الأخوان تشاكا ؟؟؟ جرانيت شقيق تولانت من الأم ؟؟؟ والده ألباني والأب من كوسوفو ؟؟؟؟؟ حد يتكلم عربي ياقدعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close