بطولات عالميةبرشلونةالدوري الاسبانيأخبارتقارير ومقالات خاصةكرة قدم
الأكثر تداولًا

تحليل – أفكار كومان التكتيكية تظهر مع برشلونة قبل انطلاق الموسم

خاض برشلونة مباراتين وديتين تحت قيادة كومان، ظهرت خلالهما بعض الملامح التكتيكية المنتظرة للبلوجرانا تحت القيادة الهولندية.

البداية بتغيير الرسم تكتيكي إلى 4/2/3/1 بدلًا من 4/3/3 بتواجد الثنائي بوكسكتس ودي يونج في ثنائية وسط الملعب، وفي الأمام يتواجد جريزمان كمهاجم وهمي من خلفي ميسي وكوتينيو بجانب ترينكاو أو عثمان ديمبلي.

بناء الهجمة:

دي يونج يتحول أكثر إلى مدافع ثالث للمساهمة في الخروج بالكرة من الخلف للأمام، وإعطاء الأمان لصعود الظهيرين إلى الأمام بصورة كبيرة مع عودة كوتينيو نسبيًا ليكون بجوار بوسكتس كثنائي وسط ملعب في عملية الخروج بالكرة.

وهنا تتحول طريقة اللعب في عملية بناء اللعب من الخلف إلى الأمام إلى 3/4/3 مع دخول الأجنحة إلى العمق وعمل ثلاثية هجومية مع لا مركزية مستمرة.

الهجوم:

برشلونة يعتمد على اللا مركزية بصورة رئيسية بين الرباعي الأمام بدون الاحتفاظ بتمركز ثابت، مع استمرار البحث عن المساحات لخلخلة دفاع الخصم من خلال التمرير السريع والتحرك المستمر،

وهنا يعيبه في بعض الوقت وجود نقص عددي في منطقة الجزاء بسبب عدم وجود لاعب يقوم بدور رأس الحربة “9” الصريح، مما يضطر الأظهرة للعودة بالتمريرات الأرضية إلى الخلف وعدم إرسال العرضيات.

الدفاع:

يعتمد رونالد كومان بصورة كبيرة على التنوع بين الضغط العالي والمتوسط بحب وضع الكرة مع الخصم، ففي حالة فقدان الكرة في الثلث الأخير يضغط الفريق سريعًا ولكن في حال نجح الخصم في الخروج بالكرة يرتد برشلونة سريعًا إلى الضغط المتوسط.

ولكن يحاول كومان دائمًا إعفاء ميسي من عملية الضغط من خلال قيام جريزمان وتمركزه ليحل محله سواء كرأس حربة في الضغط الأمامي العالي أو التحول كجناح في حالة الضغط المتوسط ودخل ميسي إلى الأمام كمهاجم بدلًا منه.

خط الدفاع يبقى الأزمة الأكبر في منظومة كومان بسبب عدم وجود سرعات قادرة على تغطية مساحات كبيرة وافتكاك كرات بصورة قوية، وهذا ما يشارك به ضعف نصف الملعب في عملية الافتكاك في الحالة الدفاعية.

لذلك فإن التركيز على دعم المنظومة الدفاعية والأظهرة يجب أن تكون أولوية كومان في الميركاتو الحالي وليس الشق الهجومي.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close