بطولات عالميةالدوري الانجليزيأخبارتقارير ومقالات خاصةمانشستر يونايتدكرة قدم
الأكثر تداولًا

تحليل- لماذا تعاقد مانشستر يونايتد مع فان دي بيك بالرغم من وجود برونو وبوجبا؟

أعلن نادي مانشستر يونايتد بصورة رسمية خلال الأيام الماضية عن التعاقد مع لاعب الوسط الهولندي فان دي بيك قادمًا من آياكس، وهنا جاء تعجب البعض من التعاقد مع الصاعد الهولندي بالرغم من وجود الثنائي برونو فيرنانديز وبوجبا,

تعتبر صفقة انضمام فان دي بيك إلى الشياطين الحمر هامة عكس ما يتم ترديده، والبداية مع عدم وجود بديل كُفء للثنائي برونو فيرنانديز وبوجبا والذي ظهر عليهم الاستهلاك والانهيار البدني بنهاية الموسم الماضي وتأثر مستوى الفريق بالكامل مما يجعل يونايتد مطالب بالتعاقد مع لاعب آخر قادر على تعويضهم بل ومنافستهم على مراكزهم.

فان دي بيك نوعية مختلفة عن لاعبي وسط الملعب لدى الشياطين الحمر، يعطي تنوع لوسط ملعب مانشستر يونايتد، فاللاعب الهولندي أبرز ما يميزه تحركه بين الخطوط واختراقاته وتمركزه داخل مناطق لخصم مما يجعله مصدر خطر دائمًا على المنافس.

يظهر ذلك في مساهمته بـ13 هدف بواقع تسجيل 8 أهداف وصناعة 3 أهداف أخرى خلال 23 مباراة مع آياكس، وهذه النوعية من اللاعبين سيحتاجها اليونايتد في أكثر من مباراة وسيكون الحل للفريق.

وكما أشار تحليل “تيلجراف” للصفقة، فإن فان دي بيك ليس صانع الألعاب المتأخر أو الارتكاز الدفاعي الذي يحتاجه يونايتد لحماية ثنائية برونو وبوجبا فبمقارنته مع بوسكتس كما موضح في الصورة سنجد أنه لا يمتلك ما يميز صاحب هذا المركز من إمكانيات دفاعية قوية وقدرة تمرير فائقة للخروج بالكرة مما يجعله غير مؤهل لشغل هذا المركز تمامًا.

أما بمقارنته مع فينالدوم كلاعب “Box to Box” سنجد انه نوعية مختلفة أيضًا فلديه تمكن كبير هجوميًا لكن هذا التمكن مبني في أساسه على الرؤية واختيار الوضعية المناسبة باستمرار للتمركز وطلب الكرة في أماكن الخطورة، وليس الركض المستمر والمجهود البدني الوفير كما يفعل فينالدوم لتغطية أكبر المساحات هجوميا ودفاعيًا، وهذه نوعية يفتقدها يونايتد وهناك مباريات لا تفك طلاسمها إلا بمثل هذه نوعية.

بسرد خصائص اللاعب ومقارنتها مع أقرانه في مراكز الوسط، يتبين لنا أن اللاعب سيضع تحت يد سولشاير تنوع خططي وحلول مميزة بسبب قدرته على شغل مركز صانع الألعاب (10) بفضل ذكائه في التحرك بين الخطوط لربط الخطوط او تكملته الهجومية أو لاعب رقم 8 كما اعتاد واتقن مع آياكس ومنتخب هولندا ليساعد على التحول هجوميا نجو 4\1\4\1 مستغلًا خصائصه، مما يجعله قادر على شغل مركز بوجبا أو برونو بمعنى أنه سيكون جوكر في وسط الملعب حسب الاحتياج.

في المباريات الكبيرة والتي يتجه بها سولشاير إلى الاعتماد على غلق مساحات اللعب وشن الهجمات المرتدة قد يتجه إلى أسلوب لعب 4\1\2\1\2 وهنا ستكون ميزة ضخمة لوجود فان دي بيك وقدرته على التحولات والتمركز بين خطوط الخصم والمساعدة في خق زيادة عددية هجوميا بصورة سريعة كما أنه يمتلك التزام خططي وتكتيكي وذكاء دفاعي في التمركز يجعله مثالي لهذا الأسلوب سيساعد في تطبيق هذا الأسلوب.

أما في المباريات التي سيتأخر بها يونايتد أو يتأخر تقدمه مع الفرق التي تعتمد على التكدس الدفاعي سيكون لدى سولشاير قدره على الدفع بالثلاثي معًا، بوجبا – برونو فيرنانديز – فان دي بيك، مع تثبيت فان بيساكا كمدافع ثالث وهنا سيمتلك يونايتد حلول فردية وتكتيكية متنوعة لفك طلاسم أي تكتل وإنقاذ الفريق.

مع شرح كل هذه الحلول تظهر لنا أهمية صفقة فان دي بيك وما سيوفره لتشكيل الشياطين الحمر من حلول متنوعة وإمكانيات يحتاجها سولشاير كما أنه سيزيد من عمق التشكيل ووجود دكة بدلاء قادرة على صنع الفارق وهو ما عانى منه اليونايتد الموسم المقبل.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close