بطولاتبطولات عالميةاتليتكو مدريدالدوري الاسبانيريال مدريدأخبارتقارير ومقالات خاصةكرة قدم
الأكثر تداولًا

ديربي مدريد .. إنجاز تاريخي للمدينة وخرق الاتفاق وحقائق أخرى

يستضيف فريق أتلتيكو مدريد متصدر الدوري الإسباني، وصيفه ريال مدريد، مساء الأحد، ضمن مباريات الجولة السادسة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

اكتسب ديربي مدريد قيمة كبير خلال السنوات الأخيرة، وتحديدًا منذ تولي دييجو سيميوني القيادة الفنية لفريق أتلتيكو مدريد، في ديسمبر عام 2011، حيث أصبح الفريق منافسًا قويا على البطولات المحلية، وكذلك الأوروبية.

تعد المواجهة القادمة أحد المواجهات الحاسمة بين الفريقين خلال السنوات الأخيرة، حيث يتصدر أتلتيكو مدريد جدول ترتيب الدوري الإسباني، برصيد 58 نقطة، ويأتي خلفه ريال مدريد وبرشلونة بنفس الرصيد من النقاط، حيث يملكان 53 نقطة، مع امتلاك أتلتيكو مدريد مباراة مؤجلة.

في حالة فوز أتلتيكو مدريد بالمباراة، سيكون لديه الفرصة للابتعاد في الصدارة بفارق 8 نقاط عن أقرب ملاحقيه، برشلونة، وسيقترب أكثر فأكثر نحو تحقيق لقب الدوري، الغائب عن الفريق منذ عام 2014.

بينما سيضيق ريال مدريد الخناق على جاره في حالة فوزه بديربي مدريد، ويصبح على بعد نقطتين فقط من الصدارة، مع وجود مباراة مؤجلة لأتلتيكو مدريد.

اشترك في قناة تليجرام الجديدة وتابع كل ما يخص كرة القدم من أخبار وانتقالات ونتائج

إنجاز تاريخي للمدينة:

يعد فريقا مدينة مدريد هما أول فريقين من نفس المدينة يتواجهان في نهائي دوري أبطال أوروبا، وكذلك في كأس السوبر الاوروبي.

التقى الفريقان في نهائي دوري أبطال أوروبا مرتين، في عامي 2014، و2016، وفاز ريال مدريد في المناسبتين.

بينما حسم أتلتيكو مدريد مواجهة السوبر الأوروبي أمام ريال مدريد، عام 2018.

نتيجة تاريخية في حدث استثنائي:

التقى الفريقان مرة واحدة في التاريخ خارج حدود إسبانيا، وكان ذلك في مباراة ودية في الولايات المتحدة الامريكية، في الجولة التحضيرية قبل بداية موسم 2020، وتحديدا في 27 يوليو 2019.

انتهت المباراة بنتيجة تاريخية، تعد هي الأكثر غزارة تهديفية بين الفريقين، حيث فاز أتلتيكو مدريد بسبعة أهداف مقابل ثلاثة لريال مدريد.

  لكن تعد تلك المباراة مباراة ودية، غير مدرجة في السجلات الرسمية.

المواجهات التاريخية بين الفريقين:

أُقيم ديربي مدريد في 277 مناسبة عبر التاريخ، وفاز ريال مدريد في 141 مباراة، كانت آخرها في ديسمبر الماضي في الجولة الثالثة عشرة من الدوري الإسباني، حيث انتهى اللقاء بنتيجة 2-0.

بينما فاز أتلتيكو مدريد في 69 مباراة، كانت آخرها في مباراة السوبر الأوروبي عام 2018، حيث انتهى اللقاء بنتيجة 4-2.

تعادل الفريقين في 67 مباراة، كانت آخرها في سبتمبر عام 2019، حين انتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

أحرز ريال مدريد 471 هدفًا في مواجهات الفريقين، بينما أحرز أتلتيكو مدريد 348 هدفًا.

انتهى أول لقاء بين الفريقين في موسم 1929، بفوز ريال مدريد بهدفين مقابل هدف.

اتفاقية عدم الاعتداء بين الناديين:

دائما ما تسعى الأندية حول العالم إلى التعاقد مع أفضل اللاعبين من منافسيهم، من أجل تدعيم الصفوف، وكذلك يؤدي ذلك إلى إضعاف المنافس.

رغم التنافس الكبير بين فريقي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد، إلا أن مسؤولي الناديين قاموا بإبرام اتفاق ودي وغير مكتوب، ينص على عدم تعاقد أي ناد من الناديين مع أي لاعب من الفريق الآخر، بدون موافقة ناديه، وإن تواجد شرطًا جزائيًا في عقده.

هذا الاتفاق كان من أجل تهدئة الأجواء بين الناديين، وتقليل التشاحن بين الجماهير، وكان المستفيد الأكبر من هذا الاتفاق هو أتلتيكو مدريد.

بالطبع لن يخشى ريال مدريد رحيل لاعبيه إلى الجار أتلتيكو مدريد، لكنه وافق على هذا الاتفاق، من أجل تهدئة الأجواء، وتحسين العلاقات.

لم ينتقل أي لاعب بين الفريقين مباشرة منذ عام 2000، حينما انتقل اللاعب سانتياجو سولاري من أتلتيكو مدريد إلى ريال مدريد.

التزم كلا الناديين بهذا الاتفاق، ومنع ذلك التفاوض حول انتقال بعض اللاعبين بين الفريقين، مثل أنطوان جريزمان وراداميل فالكاو، وسيرجيو أجويرو.

لكن قام مسؤولو ريال مدريد بكسر هذا الاتفاق لأول مرة منذ عام 2000، حينما تم التعاقد مع الظهير الأيسر لأتلتيكو مدريد ثيو هيرنانديز، عن طريق دفع الشرط الجزائي المقدر ب24 مليون يورو، في صيف 2017.

في صيف 2019، قام أتلتيكو مدريد بالتعاقد مع لاعب وسط ريال مدريد ماركوس يورينتي مقابل 40 مليون يورو، وذلك بعد خرق ريال مدريد اتفاق عدم الاعتداء قبل ذلك بعامين.

لاعبون حققوا لقب الدوري الإسباني مع كلا الفريقين:

حقق لاعبان اثنان لقب الدوري الإسباني مع فريقي ريال مدريد وأتلتيكو مدريد.

أول من حقق هذا الإنجاز هو اللاعب الإسباني خوسيه لويس سولير، حيث حقق اللقب مع أتلتيكو مدريد في موسم 1951، وكذلك حقق نفس اللقب مع ريال مدريد في موسم 1954، وموسم 1955.

بينما ثاني من حقق هذا الإنجاز هو حارس مرمى ريال مدريد الحالي، ثيبو كورتوا، حيث حقق لقب الدوري الإسباني في موسم 2014، وهو آخر لقب للدوري حققه أتلتيكو مدريد، وكذلك حقق كورتوا لقب الدوري مع ريال مدريد في موسم 2020.

الهداف التاريخي لديربي مدريد:

يعد النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لديربي مدريد، حيث أحرز 22 هدفًا بقميص ريال مدريد في مباريات الديربي، ويليه ألفريدو دي ستيفانو ب17 هدفًا مع ريال مدريد أيضًا.

بينما أحرز باكو كامبوس 12 هدفًا بقميص أتلتيكو مدريد، ليكون الهداف التاريخي لأتلتيكو مدريد في مباريات الديربي، ويحتل المرتبة السادسة في ترتيب هدافي ديربي مدريد عبر التاريخ.

اللاعب الأكثر مشاركة في ديربي مدريد:

يمتلك سيرجيو راموس قائد فريق ريال مدريد الحالي أكبر عدد من المشاركات في ديربي مدريد، حيث شارك في 43 مباراة بين الفريقين بقميص ريال مدريد.

رقم قياسي لإيكر كاسياس:

يمتلك إيكر كاسياس، حارس مرمى ريال مدريد الأسبق، رقمًا قياسيًا مسجلا باسمه في ديربي مدريد، حيث يعد كاسياس أكثر لاعب خوضًا لمباريات ديربي مدريد بدون خسارة، برصيد 28 مباراة.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close
%d مدونون معجبون بهذه: