بطولاتبطولات عالميةالدوري الانجليزيأخبارأرسنالتقارير ومقالات خاصةكرة قدم
الأكثر تداولًا

رحلة أوزيل في آرسنال .. من القمة إلى الهاوية

انتهت رحلة لاعب الوسط الألماني مسعود أوزيل داخل جدران أرسنال الإنجليزي، بعد أن قضى اللاعب سبعة مواسم ونصف الموسم، بين صفوف النادي اللندني.

عاش أوزيل أحد أكثر القصص إثارة وغرابة في ذات الوقت، بين صفوف نادي أرسنال. هي قصة كانت مليئة بالمجد والإنجازات، ولم تخلُ من الهبوط والانتكاسات.

البداية

في الثاني من سبتمبر من عام 2013، أعلن نادي أرسنال عن ضم مسعود أوزيل لاعب وسط ريال مدريد الإسباني، في صفقة بلغت قيمتها ما يقارب الخمسين مليون يورو.

تلك الصفقة جعلت أوزيل اللاعب الألماني الأغلى في ذلك التوقيت، قبل أن يتخطاه كلا من ليروي ساني، وتيمو فيرنر.

اشترك في قناة تليجرام الجديدة وتابع كل ما يخص كرة القدم من أخبار وانتقالات ونتائج

كانت الصفقة مميزة لمحبي أرسنال، ومفاجئة لمحبي ريال مدريد، فقد كان أوزيل أحد نجوم الفريق منذ انضمامه للفريق في عام 2010.

أرادت جماهير الإبقاء على أوزيل بين صفوف فريقها، لدرجة أنهم هتفوا بعبارة “لا تبع أوزيل”، في حفل تقديم جاريث بيل لاعبًا جديدًا لريال مدريد.

تحدث جوزيه مورينيو عن لاعبه السابق بعد بيعه لأرسنال، وقال : “هو لاعب فريد، هو أفضل صانع لعب في العالم”

في المقابل، كانت الصفقة رائعة لمسؤولي ومحبي فريق أرسنال، فقد كان أوزيل في ذلك التوقيت أحد أفضل صانعي الألعاب في العالم.

حصل أوزيل على القميص رقم 11، وشارك في أول مباراة بقميص أرسنال في الثالث عشر من سبتمبر عام 2013، أمام سندرلاند.

صنع أوزيل هدفًا في أولى مبارياته، لزميله جيرو، بعد مرور 11 دقيقة فقط من البداية، وانتهت المباراة بفوز أرسنال 3-1.

تألق أوزيل في أولى مبارياته على ملعب الإمارات، حيث صنع هدفين، وتسبب في هدف، في فوز فريقه على ستوك سيتي بثلاثة أهداف لهدف، في الدوري الإنجليزي.

أنهى أوزيل موسمه الأول مع أرسنال بتحقيق لقب كأس الاتحاد الإنجليزي، على حساب هال سيتي، وكان ذلك اللقب هو الأول لفريق أرسنال منذ تسعة مواسم.

استمر تألق أوزيل بقميص أرسنال في الموسم التالي، ووصل إلى ذروة تألقه مع أرسنال في موسم 2016.

الموسم الأفضل

قدم أوزيل أفضل مواسمه مع أرسنال، في موسم 2016، حيث أصبح أكثر من صنع أهدافًا في الدوري الإنجليزي في ذلك الموسم، برصيد 19 هدفًا.

أصبح أوزيل ثاني أكثر لاعب يقوم بصناعة أهداف في موسم واحد في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد تيري هنري لاعب أرسنال، الذي قام بصناعة 20 هدفًا في موسم 2003.

حقق أوزيل رقمًا قياسيًا في موسم 2016 أيضًا، حيث أصبح أكثر لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي، يقوم بصناعة فرص محققة في موسم واحد، حيث صنع 146 فرصة في ذلك الموسم.

حقق أوزيل رقمًا قياسيًا في ذلك الموسم، حيث أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي، يقوم بصناعة هدف أو أكثر في سبعة مباريات متتالية في البطولة.

كان أوزيل هو اكثر لاعب يقوم بصناعة فرص محققة في مباراة واحدة في الدوري الإنجليزي في ذلك الموسم، حيث صنع تسع فرص محققة في مواجهة بورنموث، التي انتهت بفوز أرسنال بهدفين أحرز أوزيل أحدهما وصنع الآخر، يوم 28 ديسمبر 2015.

لم يتوقف أوزيل عند ذلك الرقم، فقد تمكن من تخطيه، وصنع عشر فرص محققة في مواجهة ساوثامبتون، يوم 2 فبراير 2016.

حقق أوزيل جائزة لاعب الموسم في أرسنال عن  ذلك الموسم.

أوزيل يستحق تجديد التعاقد

مع تألقه الكبير مع الفريق في الموسمين التاليين، واقترابه من نهاية عقده الأول مع أرسنال، قررت إدارة النادي تجديد التعاقد مع اللاعب.

في فبراير عام 2018، تم الإعلان عن تمديد التعاقد مع أوزيل لمدة ثلاثة مواسم جديدة، تنتهي في صيف 2021.

تم مضاعفة راتب أوزيل في عقده الجديد ليصل إلى 350 ألف جنيه سترليني أسبوعيًا، وليصبح أوزيل هو اللاعب الأعلى أجرًا في تاريخ أرسنال في ذلك التوقيت.

في الحادي عشر من مارس عام 2018، صنع اوزيل الهدف رقم خمسين له في الدوري الإنجليزي، في مباراته ال141 في البطولة، ليصبح أسرع لاعب في تاريخ البطولة، يقوم بصناعة خمسين هدفًا.

حقق أوزيل أداءً مميزًا مع فريق أرسنال خلال المواسم الخمسة الأولى مع الفريق، حيث خاض 196 مباراة في جميع البطولات، وأحرز 37 هدفًا، بينما صنع 64 هدفًا.

استبعاد من المباريات

مع نهاية موسم 2018، أعلن أرسين فينجر رحيله عن نادي أرسنال، وتم تعيين الإسباني أوناي إيمري مديرًا فنيًا جديدًا للفريق.

لم تكن فترة إيمري جيدة لأوزيل، فلم يعتمد إيمري بشكل كبير على أوزيل، بل إنه استبعده من بعض المباريات، بشكل مفاجئ للمتابعين.

أشارت تقارير إلى أن العلاقة بين اللاعب والمدير الفني لم تكن جيدة في ذلك التوقيت، وأن المدير الفني أراد المزيد من الجهد البدني من اللاعب.

تحدث إيمري حول أوزيل في فبراير من عام 2020، بعد رحيله عن الفريق، وقال : “أوزيل لاعب جيد بكل وضوح، لكن المطالب البدنية للدوري الإنجليزي عالية”

لم يحظ اوزيل بوقت جيد تحت قيادة أوناي إيمري في موسم 2019، وساتمر الوضع كذلك حتى تمت إقالة إيمري في نوفمبر من عام 2019.

عودة أوزيل للتشكيل الأساسي

تولي السويدي فريدي ليونبيرج القيادة الفنية لنادي أرسنال في نوفمبر عام 2019، وسرعان ما أعاد أوزيل للتشكيل الأساسي للفريق، في أولى مبارياته أمام نورويتش سيتي في الدوري.

الحديث حول مسلمي الإيجور

في ديسمبر من عام 2019، قام أوزيل بكتابة منشور عبر تويتر يدافع فيه عن مسلمي الإيجور المحتجزين في الصين، وأراد أوزيل تخفيف المعاناة التي يعيشونها في الصين بذلك المنشور، ودعا المسلمين حول العالم إلى التضامن معهم.

وكتب أوزيل :  تركستان الشرقية جرح الأمة النازف يقاوم المضطهدين الذين يحاولون فصلهم عن دينهم، يحرقون مصاحفهمن أغلقوا مساجدهم، يحظرون مدارسهم، إنهم يقتلون رجالهم القديسين، يُجبر الرجال على العيش في معسكرات وتُجبر عائلاتهم على العيش مع رجال صينيين، تجبر النساء على الزواج من رجال صينيين، لكن المسلمين صامتون، لن يحدثوا ضجة، لقد تخلوا عنهم، ألا يعلمون أن إعطاء الموافقة على الاضطهاد هو اضطهاد بحد ذاته؟ “

رد فعل الحكومة الصينية

أثار ذلك المنشور غضب الحكومة الصينية، وأنكرت تلك الاتهامات، وتم إزالة أوزيل من أحد ألعاب الفيديو التي تصدر في الصين، بجانب عدم إذاعة مباراة أرسنال أمام مانشستر سيتي التي أقيمت بعد ذلك المنشور مباشرة.

موقف مسؤولي نادي أرسنال

أنكر نادي أرسنال تمامًا صلته بموقف أوزيل، وهجومه على الحكومة الصينية، وأراد النادي تخفيف الغضب الذي قد يواجهه في الصين.

يمتلك نادي أرسنال بعض الاستثمارات في الصين، منها سلسلة مطاعم ومشاريع أخرى، ونشر النادي منشورًا عبر موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في الصين، ويبو، ليؤكد أن رؤية أوزيل تخصه وحده وأن النادي لم يتدخل في هذه الرؤية السياسية.

استمرار أوزيل في التشكيل الأساسي

بعد ذلك، وأثناء تولي فريدي ليونبرج القيادة الفنية لنادي أرسنال، استمر أوزيل في التشكيل الأساسي للفريق، وخاض عدة مباريات.

استمر الوضع كذلك مع تولي أرتيتا المسؤولية في ديسمبر، حيث شارك أوزيل في إحدى عشرة مباراة خاضها أرسنال تحت قيادة أرتيتا في الدوري، قبل توقف المباريات بسبب فيروس كورونا.

أزمة جديدة مع إدارة أرسنال

مع توقف النشاط الرياضي بسبب فيروس كورونا أراد نادي أرسنال تخفيض الرواتب عن ذلك الموسم، بسبب الأزمة المالية، لكن أشارت تسريبات إلى أن أوزيل رفض ذلك الأمر، وتمسك بالحصول على راتبه كاملًا.

بداية الإبعاد

بعد استئناف المباريات في يونيو 2020، شارك أوزيل في مباراتين فقط كبديل في أول ثلاث مباريات للفريق بعد استئناف المباريات، ومنذ ذلك الحين لم يشارك أوزيل في أي مباراة بقميص أرسنال.

عندما تم سؤال أرتيتا عن أسباب استبعاد اوزيل، وعلاقة ذلك بحديث أوزيل عن مسلمي الإيجور، أصر أرتيتا أن استبعاد أوزيل هو أمر فني فقط، وليس له علاقة بأي شئ خارج كرة القدم.

نهاية علاقة أوزيل بنادي أرسنال إكلينيكيًا

تم استعباد أوزيل من قائمة الفريق الأول المشاركة في جميع البطولات في موسم 2021، مما أكد على انتهاء علاقة أوزيل بنادي أرسنال إكلينيكيًا، في انتظار انتهاء عقد اللاعب مع النادي مع نهاية الموسم.

تحدث أرتيتا عن ذلك الاستبعاد، وقال إنه فشل في رفع مستوى أوزيل، وأن ذلك القرار متعلق بكرة القدم فقط.

  خلال الموسمين ونصف الموسم الأخيرة لأوزيل مع أرسنال، شارك أوزيل في 58 مباراة، وأحرز سبعة أهداف، بينما صنع ستة أهداف.

نهاية الرحلة في لندن، وبداية جديدة في تركيا

في يناير عام 2021، انتقل أوزيل إلى نادي فنربخشة التركي في صفقة انتقال حر، بعد أن قام بفسخ تعاقده مع نادي أرسنال بالتراضي، وحصل على باقي مستحقاته عن موسم 2021.

بذلك انتهت قصة أوزيل مع أرسنال، وانتهت أحد أكثر القصص غرابة، بين أحد أفضل اللاعبين في العالم ونادي أرسنال.

البطولات الجماعية

حقق أوزيل مع أرسنال أربعة ألقاب في كأس الاتحاد الإنجليزي في مواسم 2014، و2015، و2017، و2020، ولقبين في كأس الدرع الخيرية عامي 2015، و2020.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close