بطولاتبرشلونةالدوري الاسبانيأخباركرة قدم
الأكثر تداولًا

رحلة بارتوميو مع برشلونة

ثلاثية تاريخية وصفقات كبيرة ودخل قياسي للنادي, رغم ذلك دائمًا ما أُعتبر بارتوميو إداراته مشكلة في برشلونة.
هل بارتوميو رئيس فاشل؟ أين تكمن الحقيقة؟ وماذا حقق مع برشلونة؟

كيف تسلم رئاسة النادي

صفقة نيمار كانت السبب الرئيسي بذلك, ففي صيف موسم 2014/2013 تعاقد برشلونة مع نيمار قادمًا من سانتوس, حينها كان بارتوميو نائب ساندرو روسيل, وفي الموسم ذاته رفع نادي سانتوس قضية ضد روسيل بسبب تزويز قيمة العمولات لوالد نيمار وشركاته الراعية مما أجبره على الإستقالة لتبدأ رحلة بارتوميو الرئيس.

المدربين في عهد بارتوميو

مارتينو كان مدرب الفريق قبل أن يتسلم بارتوميو الرئاسة, وكان أول ضحاياه بعد خروج الفريق خالي الوفاض في ذلك الموسم.

بعد إقالة تاتا مارتينو إتجه بارتوميو لتعيين لويس إنريكي كمدرب للفريق,وكانت تلك أفضل فتراته كرئيس للنادي, فقد حقق الفريق فيها ثلاثية وجميع الألقاب الممكنة.

3 سنوات مرت وإضطر بعدها بارتوميو للبحث عن مدرب جديد بسبب إستقالة لويس إنريكي, وفالفيردي كان وقتها الحل الأمثل. حقق الفريق معه لقبين دوري وعدّة كؤوس محلية, لكن سوء المستوى في دوري الأبطال وأسلوب لعبه غير المتوافق مع الفريق أطاح بإرنسيتو فالفيردي في منتصف موسمه الثالث.

بعد عامين ونصف من كرة قدم وصفت بأنها مملة من عشاق الفريق والصحافة, أُجبر بارتوميو على البحث عن مدرب هجومي يمتلك فلسفة الفريق والخيار وقع على سيتين كمدرب مؤقت للفريق. سيتين نجح في تصدّر الدوري قبل توقف كورونا ويبدو أن مصيره معلق بما سيحققه الفريق في دوري الأبطال.

فترة زاهرة بالألقاب

نجح برشلونة مع بارتوميو برفع كل الألقاب الممكنة في كرة القدم, حيث حقق دوري الأبطال مرّة واحدة والدوري الإسباني 4 مرات ومثلها في كأس الملك, وتوج بكأس السوبر الإسباني 3 مرات وكأس السوبر الأوروبي مرة وكأس واحدة في مونديال الأندية.

الصفقات في عهد بارتوميو

لم يتوانى بارتوميو عن جلب أبرز النجوم لبرشلونة طوال فترة رئاسته. حيث دفع مبالغ قياسية لجلب نجوم كبار وآخرين واعدين, فقد ضم 36 لاعب بعضهم نجح بشكل باهر وبعضهم فشل فشلًا ذريعًا.

الصفقات الأبرز
لويس سواريز, فرينكي دي يونج, أرثر ميلو, أنطوان جريزمان, عثمان ديمبيلي, فيليب كوتينهو.

صفقات ناجحة
لويس سواريز, كلاوديو برافو , ايفان راكتيتش, تير شتيغين, كليمون لونغليه, سامويل اومتيتي, باولينهو.

صفقات فاشلة
اليكس فيدال, أردا توران, عثمان ديمبيلي, فيليب كوتينهو , أندريه غوميز, باكو ألكاسير.

صفقات غير مفهومة
دوغلاس, برينس بواتينج, ياري مينا.

نجاحات إقتصادية مبهرة

النجاح الرياضي وجلب نجوم كبيرة بأسعار قياسية, لا يأتي إلا بعمل إقتصادي عظيم, وهو ما نجح به بارتوميو بشكل كبير, حيث وفر للفريق عقود رعاية قياسية, جعلت الفريق يحتل المراكز الأولى في قائمة أكثر الفرق دخلًا في العالم.

فضائح ومشاكل كثيرة

رغم كل النجاحات الرياضية والإقتصادية لبرشلونة في فترة بارتوميو, إلا أنّ فترته ستبقى مشهورة بكثرة الفضائج والمشاكل فيها. إقالات عديدة في الإدارة مشاكل مع ميسي وقضايا وإتهامات بصفقات مشبهوهة .

كبوش الفداء
كلما إشتدّت الأمور على بارتوميو كان يحلها بتضحية بأحد من أعضاء إدارته, وكان لمنصب المدير الرياضي النصيب الأبرز, فقد أقيل كل من زوبيزاريتا بعد مشكلة انريكي وميسي الشهيرة في 2015, وتبعه خليفته روبيرت فيرنانديز بعد فشل أغلب التعاقدات التي أبرمها.

مشاكل مع ميسي
رغم أنّه لم يحصل أي تواجه مباشر بين الأرجنتيني والرئيس, إلا أنّه من الواضح أن بارتوميو لا يلاقي إستحسان ميسي, بداية من متابعة تشيلسي في حساب الإنستجرام إنتهاءً بإنتفاضة ميسي مؤخرًا لأكثر من مرّة بسبب أبيدال وقصة خفض الأجور بسبب الكورونا.

قضايا وفضائح وصفقات مشبوهة
قضية نيمار التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا, حيث رفع البرازيلي شكوى على النادي بسبب عدم أخذه لمكافأة تجديد عقده قبل أن ينتقل لباريس سان جيرمان, المكافأة التي إعتبر بارتوميو أنّ نيمار لا يستحقها لأنه لم يستمر لنهاية عقده.

وأتهم بارتوميو باستئجار شركة لتقوم بتشويه صورة اللاعبين الكبار في غرفة الملابس عبر حسابات وهمية في مواقع التواصل الإجتماعي وفي المقابل تقوم بتلميع صورته أمام الجماهير.

ولم تخلوا فترته الرئاسية من إتهامات بالقيام بصفقات مشبوهة, مثل صفقة دوغلاس التي قيل أنها تغطية على دفعات غير قانونبة للشركة التي كانت تملك حقوق اللاعب, وأيضًا صفقة باولينهو التي ارتبطت بإشاعات لغسيل أموال مع شركة صينية قيل أن مالكها هو بارتوميو.

الخليفي يفسد مخططات بارتوميو

فترة برئاسة بارتوميو لبرشلونة كما تبدو هي خليط بين النجاحات الإقتصادية والرياضية والإخفاقات الإدارية وفشل الصفقات, فترة لربما كانت مغايرة لو أنّ الخليف لم يخطف نيمار وبقي مع الفريق ولم يبعثر أوراق بارتوميو الذي كان يسير بخطى ثابتة, ومغادرة البرازيلي كانت بداية النهاية له.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close