بطولات عالميةأخبارأمم أوروبا 2020تقارير ومقالات خاصةكرة قدم
الأكثر تداولًا

قصص اليورو – عندما سقط بيكهام وجيرارد في فخ زيدان ورفاقه

يقول ستيفن جيرارد، أسطورة ليفربول ونجم منتخب إنجلترا، في كتابه “My Story”: لا أحب الأخطاء الفنية في الملعب، أقصد بذلك الأخطاء الكبيرة منها والتي تقع تحديدًا في الأوقات الهامة، للأسف سقطت في فخ تلك الأخطاء في العديد من المناسبات، حتى وإن كنت قليل الخبرة في البداية لكن ستظل ذكريات مؤلمة بالنسبة لي”.

جيرارد لا يزال يعاني من ذكريات مؤلمة للغاية سقط في فخ أغلبها رفقة منتخب إنجلترا في مناسبات مهمة للغاية، منها مباراة إنجلترا وفرنسا ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات في بطولة اليورو في نسخة 2004.

خلال بطولة اليورو 2004 والتي أقيمت في البرتغال لأول مرة في تاريخها، كان “سفين جوران إريكسون” في القيادة الفنية لمنتخب إنجلترا، وعلى الرغم من خروجه رفقة الأسود الثلاثة من كأس العالم 2002 من الدور ربع النهائي، لكن الاتحاد الأنجليزي وقتها قرر تجديد الثقة فيه.

استعان “إريكسون” في تشكيل منتخب إنجلترا في أولى مباريات بطولة اليورو 2004 والتي كانت أمام فرنسا، بكلًا من: ” جاري نيفيل – كاراجر – أشلي كول – واين روني – سكولز – جيرارد – مايكل أوين – لامبارد – وفي قيادتهم وضع ديفيد بيكهام “.

على الجانب الآخر، كان في هجوم منتخب فرنسا “زين الدين زيدان” و”تيري هنري” هما الأسماء البارزة وسط رفاقائهم، لكن ما حدث في المباراة الأولى لدور المجموعات في تلك النسخة كان غريب للغاية.

أن تتقدم بهدف وحيد جاء بأقدام “فرانك لامبارد” وتحافظ عليه وعلى شباكك نظيفة حتى الدقيقة 89، ومن ثم تنقلب الموازين رأسًا على عقب لتخسر بهدفين مقابل هدف!

لكن يجب التنويه؛ أن منتخب إنجلترا تحصل على ركلة جزاء بعد إحرازه الهدف الأول، بعدما سقط واين روني داخل منطقة الجزاء بعد تدخل عنيف من الدفاع الفرنسي، لكن ديفيد بيكهام أرسل كرة ضعيفة تمامًا وصلت في يد حارس فرنسا ليحرم إنجلترا من هدف ثانِ كاد أن يحطم آمال فرنسا تمامًا

لكن أن تطمئن بضمان الفوز الأول في ضربة البداية لبطولة اليورو، وخصمك لديه في أرضية الملعب “زيدان” فهذا هراء!

في الدقيقة 90، تحصل زيدان على خطأ بالقرب من منطقة الـ 18، ليصوب من خلالها تصويبة صاروخية سكنت شباك “ديفيد جيمس” حارس إنجلترا.

وفي أقل من دقيقة أخرى، تحديدًا الدقيقة 91 من عمر المباراة، سقط جيرارد في خطأ فادح عندما مرر الكرة بتمريرة كارثية حاول إرسالها إلى حارس مرماه، لكن “تيري هنري” كان أقرب للكرة فحاول الفرنسي استغلالها قبل أن يتفاجئ بتدخل غريب عليه من جانب حارس إنجلترا “جيمس” ليحتسبها حكم المباراة ركلة جزاء لفرنسا!

سدد زيدان ركلة جزاء فرنسا ليمنح الديوك الفوز الأول لها في ضربة البداية ببطولة اليورو نسخة 2004.

اشترك في قناة تليجرام الجديدة وتابع كل ما يخص كرة القدم من أخبار وانتقالات ونتائج

فيما بعد نجح إنجلترا في تحقيق الفوز في المباراتين المقبلتين أمام سويسرا وكرواتيا، فيما حقق منتخب فرنسا الفوز في مباراته أمام سويسرا وتعادل أمام كرواتيا ليتأهل الإنجليز والفرنسيين إلى الدور ربع النهائي للبطولة.

لكن المُدهش، أن كلًا من فرنسا وإنجلترا فشلا في التأهل إلى دور نصف النهائي بالأساس، حيث خسرت إنجلترا أمام البرتغال بركلات الحظ الترجيحية بعدما خيم التعادل الإيجابي بنتيجة 2\2 على الوقت الأصلي والإضافي في مباراة من العيار الثقيل.

بينما ودّع منتخب فرنسا البطولة من دور ربع النهائي على يد اليونان، في مفاجأة غير متوقعة على الإطلاق، تلك البطولة التي استمرت مفاجآتها حتى المباراة النهائية، بعدما نجحت اليونان في التتويج بلقب اليورو وإحراج البرتغال أمام جماهيرها.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close