دورتمونددوري أبطال اوروبابطولاتبطولات عالميةباريس سان جيرمانبايرن ميونخبرشلونةاتليتكو مدريدالدوري الاسبانيالدوري الالمانيالدوري الانجليزيالدوري الايطاليالدوري الفرنسيريال مدريدأخبارأرسنالإنتر ميلانتشيلسيتقارير ومقالات خاصةتوتنهاممانشستر سيتيمانشستر يونايتدميلانليفربولكرة قدميوفنتوس
الأكثر تداولًا

كل ما تريد معرفته عن بطولة دوري السوبر الأوروبي.. سبب النشأة ونظام المنافسة والصدام مع الاتحاد الأوروبي

انقلبت الساحة الرياضية العالمية خلال الساعات الأخيرة بعدما تم الإعلان رسميًا عن انطلاق فكرة إنشاء بطولة “سوبرليج” الذي نادى بها كبار أندية الكرة الأوروبية.

وتم إصدار إعلان رسمي عن انطلاق بطولة سوبرليج الأوروبية بالاتفاق بين 12 نادي أوروبي، كخطوة أولى لتكون البطولة الأكبر في القارة العجوز خلال المرحلة المقبلة.

سبب التفكير في استبدال دوري أبطال أوروبا

دوري أبطال أوروبا
دوري أبطال أوروبا

منذ 3 سنوات، فجرت شبكة سكاي سبورتس مفاجأة حول تفكير العديد من الأندية الأوروبية في إنشاء بطولة موازية لبطولة دوري أبطال أوروبا هدفها هو زيادة الربح المادي.

واستمرت المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والأندية المزعومة على مدار السنوات الماضية، لكن فشل الطرفان في التوصل لاتفاق خاصة مع تمسك الاتحاد الأوروبي بالاحتفاظ بنسبته 70% من المكاسب الاقتصادية العائدة من البطولات الأوروبية.

الأندية الأوروبية ترى أن من حقها الحصول على عائد مادي ضخم بدلًا من تقسيم 30% من العوائد المادية سواء عوائد البث أو الإعلانات على 32 ناديًا مشاركًا في البطولة.

وفي ظل تمسك الاتحاد الأوروبي بقراره، اتخذ 12 ناديًا قرارًا مفاجئًا بالتحرك الرسمي في طريق إنشاء تلك البطولة المنفصلة عن بطولات اليويفا، ليوجه صدمة قوية لمسؤولي الاتحاد القاري.

وسيتم تقسيم العوائد المادية على 20 ناديًا مشاركة في البطولة، بما يضمن لكل فريق الحصول على 350 مليون يورو سنويًا بشكل ثابت بغض النظر عن مشوار الفريق داخل البطولة.

استمرار الفريق حتى المباراة النهائية يضمن حصول النادي على عائد يزيد عن 400 مليون يورو، وهو ما يزيد بذلك عن 4 أضعاف من عوائد دوري أبطال أوروبا حتى في حال تحقيق اللقب.

الأندية المنضمة إلى البطولة الجديدة وطريقة المنافسة

قام 12 ناديًا ضمن كبار الأندية الأوروبية بالتوقيع على وثيقة انطلاق بطولة “سوبرليج” المنفصلة عن الاتحاد الأوروبي بداية من شهر أغسطس من العام الحالي.

الأندية التي وافقت على انطلاق بطولة “سوبرليج” الأوروبية هي: “ريال مدريد، برشلونة، أتلتيكو مدريد، يوفنتوس، ميلان، إنتر ميلان، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، ليفربول، تشيلسي، أرسنال، توتنهام”.

وترغب تلك المجموعة في ضم 3 أندية أخرى لتكون ضمن المجموعة الثابتة المشاركة في بطولة “سوبرليج”، وكانت الأندية المرشحة هم بايرن ميونخ ولايبزيج وبورتو البرتغالي.

لكن الأندية الـ3 المرشحة للانضمام إلى قائمة المشاركين في البطولة أعلنوا بشكل رسمي رفضهم بطولة سوبرليج ودعمهم للاتحاد الأوروبي وبطولاته، كما هو حال الأندية الفرنسية.

وأعطت الأندية التي قامت بإنشاء بطولة “سوبرليج” بإعطاء مهلة لنادي باريس سان جيرمان 14 يومًا للانضمام إلى اللجنة المؤسسة، وإعطاء بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند 30 يومًا كمهلة للانضمام إلى اللجنة المؤسسة.

وترغب الأندية المنظمة في مشاركة 20 ناديًا في البطولة من خلال تواجد 15 ناديًا بشكل ثابت وإرسال 5 دعوات سنويًا بشكل متغير بحسب إتفاق لجنة الأندية المشرفة على البطولة.

وسيكون نظام البطولة كما هو ملعن، تقسيم الـ20 فريقًا إلى مجموعتين لتكون كل مجموعة 10 فرق يلعب كل الفرق أمام بعضها في المجموعة ذهابًا وإيابًا بنظام النقاط.

تتأهل أول 3 فرق من كل مجموعة نحو ربع النهائي، مع إجراء بطولة مصغرة بين أصحاب المركزي الرابعة والخامسة في المجموعتين ليتأهل من بينهما ناديان آخرين لإكمال الـ8 أندية، وبدايةً من دور الـ8 يتم إتباع نظام خروج المغلوب ذهابًا وإيابًا حتى الوصول إلى المباراة النهاية.

موقف الاتحاد الأوروبي وفيفا من البطولة

أصدر الاتحادان الأوروبي والدوري بيانًا رسميًا يرفضان بشكل قاطع فكرة البطولة المستحدثة التي قررتها الأندية المنفصلة عن لجنة الأندية الأوروبية.

وهدد الاتحادان الأوروبي والدولي الأندية واللاعبين المشاركين في بطولة “سوبرليج” بعدم انضمام لاعبيهم إلى المنتخبات أو المشاركة في أي بطولة دولية سواء كانت تابعة لليويفا أو فيفا.

وسيقوم الاتحاد الأوروبي بتهبيط الأندية التي ستشارك في بطولة “سوبرليج” إلى الدرجات الدُنيا في حال الإصرار على المشاركة في البطولة المُزعمة.

وأكد رئيس الاتحاد الأوروبي أن الأندية التي تحركت من أجل إنشاء بطولة “سوبرليج” تفكر بجشع وأنانية لتحقيق مكاسب شخصية دون النظر إلى مصلحة كرة القدم بشكل عام.

وأصر رئيس الاتحاد الأوروبي أن هناك رفض كامل من اليويفا على إنشاء بطولة منفصلة عن بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم الجديد، وأنه سيتم إتخاذ إجراءات قانونية ضد الأندية المساهمة في ذلك.

ويحاول الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي إقناع الأندية القائدة لإنشاء تلك البطولة بإجراء تغييرات ملموسة في نظام دوري أبطال أوروبا يضمن تحقيق عوائد مادية بداية من موسم “2024-2025”.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن النظام المستحدث من البطولة، حيث سيتم رفع عدد الأندية المشاركة إلى 36 ناديًا مع زيادة عدد المباريات بـ100 مباراة عن النظام الحالي مما يضمن زيادة العائد المادي.

وسيتم مناقشة اقتراح المستحدث من الاتحاد الأوروبي مع الأندية المشاركة في اجتماع من المنتظر أن يتم تحديد موعده في الأيام المقبلة.

وسيجتمع الاتحاد الإيطالي مع أندية الدوري الممتاز مساء اليوم، الإثنين لاتخاذ قرار بحق الـ3 أندية الإيطالية المشاركة، كما سيجري الاتحاد الإنجليزي والإسباني اجتماعًا لبحث الموقف يوم الخميس المقبل.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close