دوري أبطال أفريقيابطولات محليةالدوري المصريالأهلي المصريالزمالكالكرة المصريةأخباركرة قدم
الأكثر تداولًا

نهائي القرن.. التاريخ في صالح الزمالك بالرغم من اكتساح الأهلي إفريقيًا

تتجه أنظار مشجعي كرة القدم في الوطن العربي بالكامل نحو استاد القاهرة مساء يوم الجمعة المقبل، حيث يقام نهائي القرن الأفريقي بين الأهلي والزمالك.

ويصطدم الغريمان في نهائي دوري أبطال أفريقيا لأول مرة في التاريخ، مما يجعل هذا اللقاء بمثابة نهائي القرن داخل القارة السمراء.

الأهلي سيخوض النهائي الـ13 تاريخيًا في تلك البطولة، إذ نجح في حصد اللقب خلال 8 مناسبات، أما الزمالك فيخوض النهائي الـ8 له في البطولة محققًا 5 بطولات حتى الآن.

ولم يتواجه الغريمان من قبل في المباراة النهائية لتلك البطولة، إلا أنها شهدت 8 مواجهات قمة مصرية سابقة في أدوار مختلفة على مر التاريخ.

اضغط على الصورة للاشتراك

ويمتلك المارد الأحمر الأفضلية التاريخية في تلك البطولة على حساب الفارس الأبيض، بعدما حقق الأهلي 5 انتصارات وحسم التعادل المواجهة في 3 مناسبات ولم يتلق أي هزيمة.

بداية مواجهات الفريقان في دوري أبطال أفريقيا كانت موسم 2004-2005 في نصف النهائي، ونجح الأهلي في الفوز ذهابًا بهدفين مقابل هدف وحيد قبل أن يعزز انتصاره إيابًا بهدفين نظيفين.

نجح الأهلي بعدما عبر من الدور نصف النهائي في تحقيق اللقب على حساب النجم الساحلي في المباراة النهائية في تلك النسخة.

بعد 3 مواسم، تواجه الغريمان مُجددًا عام 2008 في دور المجموعات، وانتصر الأهلي ذهابًا بهدفين مقابل هدف وحيد، قبل أن يتعادلا في العودة بهدفين لكل فريق.

وتكرر تتويج الأهلي باللقب في تلك النسخة أيضًا بعدما مر من دور المجموعات بنجاح ورفع كأس البطولة على حساب القطن الكاميروني برباعية مقابل هدفين في مجموع المباراتين.

وأخيرًا، جاء الصدام الأخير في تلك البطولة عام 2012، والتي انتهت بفوز الأهلي باللقب أيضًا، بعدما تواجه الزمالك مع الأهلي في دور المجموعات، لينتصر الأهلي بهدف نظيف ذهابًا ويتعادل الفريقان إيجابيًا بهدف لكل منهما في العودة.

الأمر ذاته تكرر في دور المجموعات من عام 2013، بعدما حسم التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق مباراة الدور الأول قبل أن يحقق المارد الأحمر الفوز في العودة برباعية مقابل هدفين.

ولم يختلف سيناريو تلك البطولة عن النسخ السابق ذكرها، فحصد الأهلي اللقب في نهاية المطاف على حساب الترجي التونسي بثلاثية مقابل هدفين.

الزمالك يُعد فأل حسن على الأهلي في النسخ الأربع التي تواجها سويًا فيها، فنجح المارد الأحمر في رفع كأس البطولة في نهاية المطاف.

ولكن يبقى فأل الخير بالنسبة للزمالك، هو أن مواجهة الفريقين القارية التي لعبت على لقب بطولة، كانت في عام 1994 ببطولة كأس السوبر الإفريقي، والتي انتصر فيها الزمالك بهدف نظيف ليحقق اللقب.

لتبقى المباراة الوحيدة التي كانت لتحقيق بطولة مباشرة وليست في المشوار نحو اللقب، ابتسمت للفارس الأبيض وهو ما يأمل مشجعو الزمالك أن يتكرر ليلة الجمعة.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close
%d مدونون معجبون بهذه: