دوري أبطال أفريقيابطولات محليةالدوري المصريالأهلي المصريالزمالكالكرة المصريةأخبارتقارير ومقالات خاصةكرة قدم
الأكثر تداولًا

تحليل – نقاط قوة وضعف الزمالك قبل صدام الأهلي في نهائي القرن

يسعى نادي الزمالك لتحقيق الحلم الذي غاب منذ 18 عامًا حينما يصطدم بغريمه التقليدي، الأهلي في نهائي القرن الأفريقي مساء غدًا، الجمعة على ملعب استاد القاهرة.

ويدخل الزمالك المواجهة المرتقبة مفتقدًا لخدمات محمود حمدي الونش وعبد الله جمعة إضافة إلى يوسف أوباما بجانب بعض الإصابات أبرزها محمد عبد الشافي.

وسوف نسكتشف سويًا نقاط القوة والضعف في كتيبة جيمي باتشيكو قبل الصدام المرتقب مع أبناء موسيماني في النهائي الأفريقي.

اضغط على الصورة للاشتراك

أسلوب اللعب

يعتمد باتشيكو على رسم تكتيكي مكون من 4/2/3/1 ولكن بأسلوب دفاعي متحولًا إلى 4/5/1 في الحالة الدفاعية بصورة عامة لغلق المساحات أمام الخصم.

وسيكون التشكيل الأقرب للزمالك بالنظر إلى الغياب هو:

باتشيكو يحاول دائمًا غلق المساحة أمام الخصم بتواجد 9 لاعبين خلف الكرة أمام منطقة جزاء الفريق، والاكفتاء بمصطفى محمد في عملية الضغط على لاعبي الخصم لمنع خروجهم بالكرة.

ويستهدف باتشيكو خلق زيادة عددية وتكدس دفاعي دائم، يمنع الخصم من نقل الكرات وإيجاد أي مساحة للوصول إلى منقطة الجزاء، وذلك لإجبار الخصم على إرسال العرضيات مستغلًا قوة قلبي الدفاع في التعامل مع الكرات العرضية.

أما في الحالة الهجومية، فالزمالك يعمل على التحول السريع من الحالة الدفاعية إلى الهجومية من خلال الكرات الطولية المباشرة مستخدمًا مصطفى محمد كمحطة هجومية مع سرعة الثلاثي، زيزو وبن شرقي إضافة إلى بدل أوباما لاستغلال المساحة في دفاع الخصم.

نقاط القوة

أشرف بن شرقي هو أبرز أسلحة الزمالك الهجومية، خاصة في التحول من الحالة الدفاعية إلى الهجومية لما يمتلكه من سرعة ومهارة فردية، يستطيع من خلالها المرور في موقف 1 على 1 دائمًا.

قدرات أشرف بن شرقي الهجومية وإنهاءه المميز للهجمات يجعله لاعبًا متكاملًا في خط هجوم الأهلي ومصدر الخطورة الأول، خاصة بلعبه ناحية محمد هاني متذبذب المستوى.

السلاح الثاني هو الكرات العرضية بوجود مصطفى محمد لتميزه في التمركز والارتقاء إضافة إلى دقة ضربات الرأس التي يمتلكها.

ويحاول الزمالك دائمًا خلق زيادة عددية في منطقة جزاء الخصم ليزيد من احتمالية وصول الكرة إلى أي من لاعبيه أو الفوز بالكرة الثانية وتشكيل خطورة.

ومع وجود نقطة ضعف واضحة في التمركز الدفاعي لرباعي الخط الخلفي للمارد الأحمر في العرضيات المتحركة، يبقى سلاح الكرات العرضية أبرز ما يمكن أن يستخدمه باتشيكو.

التكملة الهجومية التي يقوم بها فرجاني ساسي واصلًا على حافة منطقة جزاء الخصم منتظرًا الكرة الثانية تبقى خطيرة دائمًا في حال نجح في الهروب من رقابة المنافس.

نقاط الضعف

الجهة اليسرى ستكون أبرز نقاط ضعف الزمالك بغياب عبد الله جمعة ومحمد عبد الشافي، وهو ما يجعل إسلام جابر اضطراريًا في هذا المركز.

ومع غياب محمود حمدي الونش أيضًا ستكون أكثر ثغرات الزمالك متمثلة في الجهة اليسرى سواء الظهير أو المساحة بين الظهير وقلب الدفاع بسبب غياب التفاهم عنهما.

المساندة الدفاعية الضعيفة من فرجاني ساسي تبقى نقطة ضعف أيضًا في وسط ملعب الزمالك في حال نجح موسيماني في خلق زيادة عددية بوجود أفشة والسولية ودخول أجايي إلى العملق.

هنا سنجد أن 3 لاعبين من الأهلي في مواجهة طارق حامد فقط، وهو ما يخلق أفضلية للخصم مع ضعف المهام الدفاعية لساسي.

غياب يوسف أوباما يزيد من هذه الثغرة لما كان يمتلكه من التزام تكتيكي دفاعي يجعله يتحول إلى لاعب وسط ثالث في الحالة الدفاعية لتغطية قصور ساسي.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close