بطولات عالميةالدوري الايطاليالدوري الفرنسيأخبارتقارير ومقالات خاصةميلانكرة قدم
الأكثر تداولًا

8 سنوات 365Scores.. من الأفضل بين جينارو جاتوزو ومارسيل ديسايي

يستعد 365Scores، للاحتفال بالذكرى الثامنة لتدشينه يوم 15 نوفمبر الجاري، ولهذا قررنا أن نحتفل طريقتنا الخاصة ولأننا الأفضل قررنا أن نختار أفضل 8 أساطير قاموا بارتداء الرقم 8 القدم عبر التاريخ بـ 4 مواجهات بنظام التصويت بطريقة خروج المغلوب.

المواجهة هنا ستكون بين أسطورة نادي ميلان والمنتخب الإيطالي جينارو جاتوزو والفرنسي المميز مارسيل ديسايي أحد ركائز تحقيق كأس العالم عام 1998.

جاتوزو

البداية ستكون مع الأكثر حداثة في ملاعب كرة القدم، قلب الأسد الإيطالي جينارو جاتوزو الذي مثل 4 أندية في مسيرته الكروية حتى الختام.

جاتوزو بدأ رحلته مع بيروجيا الإيطالي قبل الانتقال إلى ساليرنتانا والذي أعطاه الفرصة للظهور في الفريق الأول بصورة كبيرة، ليرحل بعد ذلك عن إيطاليا صوب أسكتلندا وتحديدًا رينجرز إلى أن انتهى به المطاف في المحطة الأبرز في مسيرته، ميلان.

مسيرة جاتوزو مع ميلان امتدت نحو 12 عامًا كاملًا بداية من موسم 1999-2000 إلى عام 2011-2012، جعلته بين أساطير وسط الملعب الدفاعي في العالم.

جاتوزو امتاز بقتاليته الغير مماثلة داخل أرضية الملعب وقدرته على افتكاك الكرة والركض وتغطية مساحات الملعب بصورة غير مسبوقة، وهو ما كان ركيزة ميلان في وسط ملعبه بالجيل الذهبي وأعطى حرية لبيرلو، شريكه الدائم من أجل الإبداع.

ولعب جاتوزو خلال مسيرته مع ميلان 468 مباراة في مختلف البطولات سجل خلالهم 11 هدف فقط نظرًا لكونه لم يكن لديه نزعة هجومية.

نجح جاتوزو في تحقيق 10 ألقاب خلال مسيرته مع ميلان، بعدما حقق لقبي دوري إيطالي وآخرين من دوري أبطال أوروبا ولقبي سوبر أوروبي وآخرين سوبر محلي ولقب كأس إيطاليا ولقب كأس العالم للأندية.

أما على مستوى منتخب إيطاليا، فجاتوزو كان من أبطال العالم عام 2006 ودخل ضمن التشكيل الأمثل للبطولة بعد المستوى المميز الذي قدمه على مدار البطولة.

ديسايي

محارب آخر لكنه فرنسي الجنسية هذه المرة، كانت أبرز فترات مسيرته الكروية مع ميلان في الفترة بين موسمي 1993-1994 و1997-1998.

ميلان لم تكن محطة ديسايي الوحيدة، وإنما مر على نانت ومارسيليا في فرنسا قبل الانتقال إلى السان سيرو، بعد ذلك رحل إلى الدوري الإنجليزي وتحديدًا تشيلسي قبل أن يختم مسيرته في قطر.

ديسايي كان لديه القدرة على شغل مركز قلب الدفاع والارتكاز الدفاعي، وكان يمتاز بقدراته العالية على افتكاك الكرة بفضل انقضاضه على الخصم وقوته الجسدية، كما أنه كان متمكن من ضربات الرأس.

مع مارسيليا نجح ديسايي في تحقيق إنجاز تاريخي برفع لقب دوري أبطال أوروبا الأول في تاريخ النادي الفرنسي موسم 1992-1993، بعدما كان ركيزة أساسية في الفريق الذي حقق اللقب.

قبل أن يحصد 5 ألقاب بقميص ميلان بواقع بطولتي دوري إيطالي وبطولة سوبر محلي ولقب دوري أبطال أوروبا إضافة إلى السوبر الأوروبي.

إنجازات ديسايي لم تنتهي برحيله إلى الدوري الإنجليزي، فحقق 3 ألقاب مع تشيلسي برفع لقب كأس الاتحاد الإنجليزي والسوبر الأوروبي إضافة إلى الدرع الخيرية.

دوليًا، كان ديسايي أحد أفراد الجيل الذهبي للديوك فحقق مع فرنسا لقب كأس العالم 1998 إضافة إلى كأس الأمم الأوروبية عام 2000 واختتم مسيرته الدولية بلقبي كأس قارات عامي 2001 و2003.

علامات
إعرض المزيد

المقالات المتعلقة

2 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Back to top button
Close
Close